المشاركات الشعبية

اختيار المحرر - 2020

بوتين وحطام السفينة السوفيتية

كما يقول المثل القديم ، لا يمكنك أن تفهم حقًا الرجل حتى تسير مسافة ميل في حذائه. ربما يتعين على الأميركيين ، وهم قبيلة محظوظة ، محاولة رؤية العالم من وجهة نظر الشعب الروسي وفلاديمير بوتين ، وكما قال الشاعر روبرت بيرنز ، "نرى أنفسنا كما يرانا الآخرون". نجمة في الشرطة السرية النخبة ، KGB ، من قوة عظمى مع إمبراطورية في جميع أنحاء العالم. كان الاتحاد السوفياتي أكبر بثلاث مرات تقريبا من الولايات المتحدة. كان رباعيها الأوروبي نصف القارة القديمة. امتدت الإمبراطورية السوفيتية من نهر إلبه في وسط ألمانيا إلى مضيق بيرينغ عبر ألاسكا. وشملت ثلاث عشرة منطقة زمنية.

من الشمال إلى الجنوب ، وصل الاتحاد السوفيتي من فوق الدائرة القطبية الشمالية وصولاً إلى الشرق الأوسط. إلى جانب الإمبراطورية المتجاورة كانت القواعد السوفيتية من خليج كام رانه في فيتنام إلى طرطوس في سوريا إلى سينفويغوس في كوبا. تأمل ، إذن ، ما يجب أن تكون عليه خلال العشرون سنة الأخيرة من القرن العشرين بالنسبة للوطنيين والقوميين الروس.

أولاً ، انهارت الإمبراطورية الأوروبية فجأة وبالكامل. انفصلت ألمانيا الشرقية وبولندا وتشيكوسلوفاكيا والمجر ورومانيا وبلغاريا للانضمام إلى الغرب. عاد الجيش الأحمر إلى الوطن ، لكنه لم يهزم ، ولكنه أيضًا غير مرغوب فيه بل ومكروه. تم حل حلف وارسو ، المنافس لحلف الناتو. أوروبا الشرقية ، التي يعتقد الروس أنهم تحرروا من النازيين بتكلفة هائلة في الدم ، أدارت ظهرها لروسيا ، وأشادت بالأميركيين بوصفهم محررين ، واصطفوا في طوابير للانضمام إلى تحالف بقيادة الولايات المتحدة تم إنشاؤه لاحتواء روسيا.

بعد ذلك ، وبينما كانت ألمانيا تتحد من جديد ، بدأ الاتحاد السوفيتي في الانهيار - ما يسميه بوتين المأساة الكبرى في القرن العشرين. ربع الأمة التي نشأ وترعرع نصف سكانها. بقي عشرات الملايين من الروس عالقين في أراض أجنبية.

غادرت ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا أولاً ، تاركةً روسيا مع جيب صغير على بحر البلطيق ، كالينينغراد ، مدينة كونيجسبيرج البروسية القديمة ، معزولة ومربوطة بين بولندا وليتوانيا. ليس لروسيا أي منفذ آخر إلى البلطيق باستثناء سانت بطرسبرغ في الجزء العلوي من خليج فنلندا الضيق. يجب أن تمر السفن الحربية الروسية الآن بين هلسنكي وتالين حتى تصل إلى بحر البلطيق. البحرية الروسية العظيمة للأدميرال سيرجي غورشكوف هي التاريخ.

هذه كانت البداية. مع تفكك الاتحاد السوفييتي ، سرعان ما اختفت بيلاروسيا وأوكرانيا ومولدوفا. لقد فقدت روسيا الآن ليس فقط حلفائها في البلقان رومانيا وبلغاريا ، ولكن جميع حدودها البلقانية. فقط ترانسنيستريا الصغيرة ، التي انفصلت عن مولدوفا ، ظلت موالية لروسيا. لكن لم يعترف بها أحد. في القوقاز ، اختفت جورجيا وأرمينيا وأذربيجان. لقد فقدت روسيا حدودها مع إيران وتركيا والشرق الأوسط. مع مغادرة كازاخستان وطاجيكستان وأوزبكستان وقرغيزستان وتركمانستان ، فقدت روسيا نصف حدودها مع الصين. فبدلاً من السيطرة على بحر قزوين ، أصبحت روسيا الآن محصورة في شاطئها الشمالي البعيد. أذربيجان وطاجيكستان وكازاخستان جميعها لديها الآن مطالبات بشأن نفط بحر قزوين.

ثم جاءت مسيرة الناتو شرقًا إلى الباب الأمامي لموسكو.

نظرًا لاحتلال حلف الناتو لتوانيا ولاتفيا وإستونيا على الساحل الشرقي لبحر البلطيق ، فإن حلفاء الناتو رومانيا وبلغاريا يحتلان الساحل الغربي للبحر الأسود. تقع تركيا على الساحل الجنوبي للبحر الأسود ، وتطمح جورجيا حليفة الناتو إلى الساحل الشرقي. إذا انضمت أوكرانيا إلى حلف الناتو ، كما يسعى جون ماكين ، يصبح البحر الأسود بحيرة تابعة للناتو.

عندما دافع بوتين عن الاستيلاء على شبه جزيرة القرم بقوله إنه لا يريد زيارة القاعدة البحرية لروسيا التي استمرت قرنين في سيفاستوبول ، وأن يستقبله بحارة الناتو ، ألم يكن لديه أي نقطة؟

ستكون الخسائر الإقليمية الهائلة التي تكبدها الاتحاد السوفيتي مثل عمليات البتر التي كانت ستتحملها الولايات المتحدة لو أن انفصال 11 دولة من الاتحاد الكونفدرالي قد نجح في عام 1865. سيكون وضعنا مماثلًا لحالة روسيا إذا فقدنا جميع دولنا في جنوب المحيط الأطلسي ، الكاريبي ، وخليج المكسيك ، وموانئنا نورفولك وتشارلستون ونيو أورليانز جميعها أعلام أجنبية. وكيف كان رد فعلنا إذا قام الاتحاد السوفيتي ، المنتصر في الحرب الباردة ، بطرد جميع القوات والقواعد الأمريكية من أوروبا وجلب كوبا وفنزويلا ونيكاراغوا إلى حلف وارسو؟

تقول فيكتوريا نولاند من وزارة الخارجية الأمريكية إننا استثمرنا 5 مليارات دولار في إعادة توجيه أوكرانيا بعيداً عن روسيا. كيف يمكن أن نستجيب إذا استيقظنا - كما فعل بوتين في فبراير / شباط - لتعلم أن حكومة موالية لأمريكا في مكسيكو سيتي قد تم الإطاحة بها من قبل الغوغاء في الشوارع الممولين من بكين ، وتم تثبيت نظام مؤيد للصين ، وهذا النظام المكسيكي غير المنتخب مطلوب خارج نافتا. لصالح الانضمام إلى اتحاد اقتصادي وتحالف عسكري مع الصين؟

رئيس الولايات المتحدة الذي هبط مشاة البحرية في فيراكروز ، كما فعل ويلسون في عام 1914 ، وأرسل الجنرال "بلاك جاك" بيرشينج في القرن الحادي والعشرين مع جيش عبر الحدود ، سيكون أكثر من 70 في المئة في استطلاعات الرأي ، كما هو الحال مع بوتين اليوم. وإذا استولى على باجا ، كما استولى بوتين على شبه جزيرة القرم ، فسيكون ذلك بمثابة نزهة إلى ولاية ثانية.

باتريك ج. بوكانان مؤلف كتابانتحار القوة العظمى: هل ستبقى أمريكا حتى عام 2025؟حقوق الطبع والنشر 2014 Creators.com.

شاهد الفيديو: شاهد بوتين تحت الماء يتفقد غواصة تاريخية غارقة (كانون الثاني 2020).

ترك تعليقك